حتى تغتنموا الحيـــاة و الأوقــات ... استمعوا إلى هذه الكلمــــات العجيبـــات ! ! ؟
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حتى تغتنموا الحيـــاة و الأوقــات ... استمعوا إلى هذه الكلمــــات العجيبـــات ! ! ؟
في الانسان وجهان:
الاول: جهة الانانية المقصورة على الحياة الدنيا.
والآخر: جهةُ العبودية الممتدة الى الحياة الأبدية.
فهو على اعتبار الوجه الاول مخلوقٌ مسكينٌ. إذ رأسماله من الارادة الجزئية جزءٌ ضيئل كالشعرة، وله من الاقتدار كسبٌ ضعيف، وله من الحياة شعلةٌ لا تلبث أن تنطفئ، وله من العمر فترةٌ عابرة خاطفة، وله من الوجود جسمٌ يبلى بسرعة. ومع هذا فالانسان فردٌ لطيف رقيق ضعيف من بين الأفراد غير المحدودة والأنواع غير المعدودة المتراصة في طبقات الكائنات.
أما على اعتبار الوجه الثاني وخاصة من حيث العجز والضعف المتوجهين الى العبودية، فهو يتمتع بفسحة واسعة، وأهمية عظيمة جداً؛ لأن الفاطرَ الحكيم قد أودع في ماهيته المعنوية عجزاً عظيماً لا نهاية له، وفقراً جسيماً لا حد له، وذلك ليكون مرآةً واسعة جامعة جداً للتجليات غير المحدودة (للقدير الرحيم) الذي لا نهاية لقدرته ورحمته و (للغني الكريم) الذي لا منتهى لغناه وكرمه.
نعم، ان الانسان يشبه البذرة، فلقد وُهبت للبذرة اجهزةٌ معنوية من لدن (القُدرة) واُدرجت فيها خطةٌ دقيقة ومهمة جداً من لدن (القَدَر) لتتمكن من العمل داخل التربة، ومن النمو والترعرعِ والانتقالِ من ذلك العالم المظلم الضيق الى عالم الهواء الطليق والدنيا الفسيحة، وأخيراً التوسل والتضرع لخالقها بلسان الاستعداد والقابليات لكي تصير شجرةً، والوصولِ الى الكمال اللائق بها. فاذا قامت هذه البذرةُ بجلب المواد المضرة بها، وصرفِ أجهزتها المعنوية التي وُهبت لها الى تلك المواد التي لا تعنيها بشئ وذلك لسوء مزاجها وفساد ذوقها، فلاشك ان العاقبةَ تكون وخيمةً جداً؛ اذ لا تلبث أن تتعفن دون فائدة، وتبلى في ذلك المكان الضيق. أما اذا اخضَعتْ أجهزتَها المعنوية لتتمثل أمر ] فالق الحبِّ والنَّوى[ (الانعام:95) التكويني واحسنتْ استعمالَها، فانها ستنبثق من عالمها الضيق لتكتملَ شجرةً مثمرةً باسقة، ولتأخذ حقيقتُها الجزئية، وروحُها المعنوية الصغيرة صورتَها الحقيقية الكلية الكبيرة.
فكما ان البذرة هكذا فالانسانُ كذلك. فقد اُودعتْ في ماهيته اجهزةٌ مهمةٌ من لدن القدرة الإلهية، ومُنحَ برامجَ دقيقة وثمينة من لدن القَدَر الإلهي. فاذا أخطأ هذا الانسانُ التقديرَ والاختيار، وصَرَف اجهزتَه المعنوية تحت ثرى الحياة الدنيا وفي عالم الارض الضيق المحدود، الى هوى النفس، فسوف يتعفّنُ ويتفسّخ كتلك البذرة المتعفنة، لأجل لذةٍ جزئيةٍ ضمن عمرٍ قصيرٍ وفي مكانٍ محصور وفي وضع متأزم مؤلم، وستتحمل روحُه المسكينة تبعات المسؤولية المعنوية فيرحلُ من الدنيا خائباً خاسراً.
أما اذا ربّى الانسانُ بذرةَ استعداده وسقاها بماءِ الأسلام، وغذّاها بضياءِ الايمان تحت تراب العبودية موجهاً أجهزتَها المعنوية نحو غاياتها الحقيقية بامتثال الأوامر القرآنية. فلابد أنها ستنشقّ عن أوراقٍ وبراعم واغصانٍ تمتدّ فروعُها وتتفتّح أزاهيرُها في عالم البرزخ وتولّد في عالم الآخرة وفي الجنة نِعَماً وكمالاتٍ لا حد لها. فيصبح الانسان بذرةً قيّمةً حاوية على أجهزة جامعة لحقيقة دائمة ولشجرة باقية، ويغدو آلةً نفيسة ذات رونق وجمال، وثمرةً مباركة منورة لشجرة الكون.
نعم ان السموَّ والرقي الحقيقي انما هو بتوجيه القلب، والسرِ، والروح، والعقل، وحتى الخيال وسائر القوى الممنوحة للانسان، الى الحياة الأبدية الباقية، وأشتغال كلٍّ منها بما يخصّها ويناسبها من وظائف العبودية. أما ما يتوهمه أهلُ الضلالة من الانغماس في تفاهات الحياة والتلذّذِ بملذاتها الهابطة والإنكباب على جزئيات لذاتها الفانية دون الالتفات الى جمال الكليات ولذائذها الباقية الخالدة مسخّرين القلب والعقل وسائر اللطائف الانسانية تحت إمرةِ النفس الأمارة بالسوء وتسييرها جميعاً لخدمتها، فان هذا لا يعني رقياً قط، بل هو سقوطٌ وهبوط وانحطاط.
الاول: جهة الانانية المقصورة على الحياة الدنيا.
والآخر: جهةُ العبودية الممتدة الى الحياة الأبدية.
فهو على اعتبار الوجه الاول مخلوقٌ مسكينٌ. إذ رأسماله من الارادة الجزئية جزءٌ ضيئل كالشعرة، وله من الاقتدار كسبٌ ضعيف، وله من الحياة شعلةٌ لا تلبث أن تنطفئ، وله من العمر فترةٌ عابرة خاطفة، وله من الوجود جسمٌ يبلى بسرعة. ومع هذا فالانسان فردٌ لطيف رقيق ضعيف من بين الأفراد غير المحدودة والأنواع غير المعدودة المتراصة في طبقات الكائنات.
أما على اعتبار الوجه الثاني وخاصة من حيث العجز والضعف المتوجهين الى العبودية، فهو يتمتع بفسحة واسعة، وأهمية عظيمة جداً؛ لأن الفاطرَ الحكيم قد أودع في ماهيته المعنوية عجزاً عظيماً لا نهاية له، وفقراً جسيماً لا حد له، وذلك ليكون مرآةً واسعة جامعة جداً للتجليات غير المحدودة (للقدير الرحيم) الذي لا نهاية لقدرته ورحمته و (للغني الكريم) الذي لا منتهى لغناه وكرمه.
نعم، ان الانسان يشبه البذرة، فلقد وُهبت للبذرة اجهزةٌ معنوية من لدن (القُدرة) واُدرجت فيها خطةٌ دقيقة ومهمة جداً من لدن (القَدَر) لتتمكن من العمل داخل التربة، ومن النمو والترعرعِ والانتقالِ من ذلك العالم المظلم الضيق الى عالم الهواء الطليق والدنيا الفسيحة، وأخيراً التوسل والتضرع لخالقها بلسان الاستعداد والقابليات لكي تصير شجرةً، والوصولِ الى الكمال اللائق بها. فاذا قامت هذه البذرةُ بجلب المواد المضرة بها، وصرفِ أجهزتها المعنوية التي وُهبت لها الى تلك المواد التي لا تعنيها بشئ وذلك لسوء مزاجها وفساد ذوقها، فلاشك ان العاقبةَ تكون وخيمةً جداً؛ اذ لا تلبث أن تتعفن دون فائدة، وتبلى في ذلك المكان الضيق. أما اذا اخضَعتْ أجهزتَها المعنوية لتتمثل أمر ] فالق الحبِّ والنَّوى[ (الانعام:95) التكويني واحسنتْ استعمالَها، فانها ستنبثق من عالمها الضيق لتكتملَ شجرةً مثمرةً باسقة، ولتأخذ حقيقتُها الجزئية، وروحُها المعنوية الصغيرة صورتَها الحقيقية الكلية الكبيرة.
فكما ان البذرة هكذا فالانسانُ كذلك. فقد اُودعتْ في ماهيته اجهزةٌ مهمةٌ من لدن القدرة الإلهية، ومُنحَ برامجَ دقيقة وثمينة من لدن القَدَر الإلهي. فاذا أخطأ هذا الانسانُ التقديرَ والاختيار، وصَرَف اجهزتَه المعنوية تحت ثرى الحياة الدنيا وفي عالم الارض الضيق المحدود، الى هوى النفس، فسوف يتعفّنُ ويتفسّخ كتلك البذرة المتعفنة، لأجل لذةٍ جزئيةٍ ضمن عمرٍ قصيرٍ وفي مكانٍ محصور وفي وضع متأزم مؤلم، وستتحمل روحُه المسكينة تبعات المسؤولية المعنوية فيرحلُ من الدنيا خائباً خاسراً.
أما اذا ربّى الانسانُ بذرةَ استعداده وسقاها بماءِ الأسلام، وغذّاها بضياءِ الايمان تحت تراب العبودية موجهاً أجهزتَها المعنوية نحو غاياتها الحقيقية بامتثال الأوامر القرآنية. فلابد أنها ستنشقّ عن أوراقٍ وبراعم واغصانٍ تمتدّ فروعُها وتتفتّح أزاهيرُها في عالم البرزخ وتولّد في عالم الآخرة وفي الجنة نِعَماً وكمالاتٍ لا حد لها. فيصبح الانسان بذرةً قيّمةً حاوية على أجهزة جامعة لحقيقة دائمة ولشجرة باقية، ويغدو آلةً نفيسة ذات رونق وجمال، وثمرةً مباركة منورة لشجرة الكون.
نعم ان السموَّ والرقي الحقيقي انما هو بتوجيه القلب، والسرِ، والروح، والعقل، وحتى الخيال وسائر القوى الممنوحة للانسان، الى الحياة الأبدية الباقية، وأشتغال كلٍّ منها بما يخصّها ويناسبها من وظائف العبودية. أما ما يتوهمه أهلُ الضلالة من الانغماس في تفاهات الحياة والتلذّذِ بملذاتها الهابطة والإنكباب على جزئيات لذاتها الفانية دون الالتفات الى جمال الكليات ولذائذها الباقية الخالدة مسخّرين القلب والعقل وسائر اللطائف الانسانية تحت إمرةِ النفس الأمارة بالسوء وتسييرها جميعاً لخدمتها، فان هذا لا يعني رقياً قط، بل هو سقوطٌ وهبوط وانحطاط.
rafprof- The top member
-
Instant Message : ياااااااااااااااااااااااااااااارب
عدد الرسائل : 1878
تاريخ الميلاد : 11/04/1987
العمر : 37
نقاط : 5744
النجوميه : 0
الاسم : رفيق رؤوف
موضوعاتى المفضلة : دموع الرجل....هل هى غالية؟؟؟
سأرحل وستندمون لغيابي ولن أعوود . . .
اوسمة : صاحب افضل موضوع
تاريخ التسجيل : 15/09/2008
رد: حتى تغتنموا الحيـــاة و الأوقــات ... استمعوا إلى هذه الكلمــــات العجيبـــات ! ! ؟
rafprof كتب:
نعم ان السموَّ والرقي الحقيقي انما هو بتوجيه القلب، والسرِ، والروح، والعقل، وحتى الخيال وسائر القوى الممنوحة للانسان، الى الحياة الأبدية الباقية، وأشتغال كلٍّ منها بما يخصّها ويناسبها من وظائف العبودية. أما ما يتوهمه أهلُ الضلالة من الانغماس في تفاهات الحياة والتلذّذِ بملذاتها الهابطة والإنكباب على جزئيات لذاتها الفانية دون الالتفات الى جمال الكليات ولذائذها الباقية الخالدة مسخّرين القلب والعقل وسائر اللطائف الانسانية تحت إمرةِ النفس الأمارة بالسوء وتسييرها جميعاً لخدمتها، فان هذا لا يعني رقياً قط، بل هو سقوطٌ وهبوط وانحطاط.
تمام كلامك
ahmed maddish- عضو ذهبي
-
Instant Message : مين عارف بكرة شو مخبلنا
عدد الرسائل : 919
تاريخ الميلاد : 05/01/1987
العمر : 37
نقاط : 5798
النجوميه : 0
الاسم : احمد محمد البغدادى
القسم : ميكرو كيمياء
تاريخ التسجيل : 04/07/2008
رد: حتى تغتنموا الحيـــاة و الأوقــات ... استمعوا إلى هذه الكلمــــات العجيبـــات ! ! ؟
تم تنشيط الموضوع
تسلم أيدك يا رفيق
تسلم أيدك يا رفيق
sway- The top member
-
Instant Message : سرحان دايماً
عدد الرسائل : 2796
تاريخ الميلاد : 12/08/1987
العمر : 36
نقاط : 5755
النجوميه : 1
الاسم : باسم على فوزى
القسم : microbiology-chemistry
تاريخ التسجيل : 02/11/2008
رد: حتى تغتنموا الحيـــاة و الأوقــات ... استمعوا إلى هذه الكلمــــات العجيبـــات ! ! ؟
بجد موضوع جامد يا بروف
تسلم ايدين اللي جابوه
تسلم ايدين اللي جابوه
boosy- مشرف
-
Instant Message : اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
عدد الرسائل : 2888
تاريخ الميلاد : 02/06/1987
العمر : 36
نقاط : 6497
النجوميه : 6
الاسم : semsem
القسم : micro-chemistry
تاريخ التسجيل : 14/11/2008
رد: حتى تغتنموا الحيـــاة و الأوقــات ... استمعوا إلى هذه الكلمــــات العجيبـــات ! ! ؟
شكرا لردك اوى يا بسمة
وشكر ليك اوى يا بسوم على التنشيط
وشكر ليك اوى يا بسوم على التنشيط
rafprof- The top member
-
Instant Message : ياااااااااااااااااااااااااااااارب
عدد الرسائل : 1878
تاريخ الميلاد : 11/04/1987
العمر : 37
نقاط : 5744
النجوميه : 0
الاسم : رفيق رؤوف
موضوعاتى المفضلة : دموع الرجل....هل هى غالية؟؟؟
سأرحل وستندمون لغيابي ولن أعوود . . .
اوسمة : صاحب افضل موضوع
تاريخ التسجيل : 15/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين سبتمبر 17, 2012 12:59 pm من طرف rafprof
» أول مره اعرف ان الوضوء معناه كدا !!
السبت يناير 22, 2011 7:08 pm من طرف dina samir
» امتى الست تبقى عبيطة ؟؟؟
الثلاثاء يناير 11, 2011 1:48 pm من طرف Ahmed Fouad
» انتا ليه مش بتمسك ايدي ،؛،
الجمعة نوفمبر 26, 2010 1:55 pm من طرف HEMA
» سر جميل يعينك ع القيام لصلاه الفجر
الجمعة نوفمبر 12, 2010 7:40 pm من طرف dina samir
» عيد اضحى مبارك لجميع اعضاء المنتدى
الجمعة نوفمبر 12, 2010 7:39 pm من طرف dina samir
» فلسفـــــة حمــــــار
السبت أكتوبر 30, 2010 10:40 pm من طرف dina samir
» العجيبة ........اتقوا الله.
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 11:36 pm من طرف dina samir
» أتعلمون ماهي المرأة ؟؟؟؟
الجمعة أكتوبر 01, 2010 8:09 pm من طرف dina samir
» عبر عن احساسك بكلمه
الجمعة أكتوبر 01, 2010 2:09 pm من طرف همسه
» عيد فطر سعيد
السبت سبتمبر 18, 2010 12:41 pm من طرف the precious
» الموسوعة البريطانية المصورة للعلوم (16 مجلد)
السبت يوليو 10, 2010 4:59 pm من طرف islam
» المرأة ما يتبلّش في بقها فولة!! ( كلام علمي )
الإثنين يوليو 05, 2010 8:23 pm من طرف dina samir
» ما يبكيك ياعمر
الإثنين يوليو 05, 2010 8:17 pm من طرف dina samir
» المطر الحمضى
الأحد يوليو 04, 2010 11:22 am من طرف the precious
» كيف تعرف ان هناك من يفكر فيك في هذه اللحظة علم الباراسيكولوجى
الأربعاء يونيو 30, 2010 6:51 pm من طرف islam
» فين الناس فين الناس الاعضاء راحوا فين
السبت مايو 29, 2010 10:56 pm من طرف dina samir
» أ سئله حلوووووووه عايزه الإجابات بصراحه
السبت مايو 15, 2010 7:32 pm من طرف همسه
» عبر عن احساسك بأغنيه
السبت مايو 15, 2010 7:19 pm من طرف همسه
» سئلة صريحه , حزينه , جريئه , عاطفيه , مؤلمه ... تعال وجواب بس بصرررررراحه اتفقنا :
السبت مايو 15, 2010 6:31 pm من طرف همسه
» اختار رقم وشوف حظك
الأربعاء مارس 31, 2010 9:56 pm من طرف dina samir
» الأبراج
السبت فبراير 27, 2010 8:29 pm من طرف همسة حب
» المنتدى وحشنى جدا ووحشنى كل الناس اللى فيه
الجمعة فبراير 12, 2010 7:18 pm من طرف islam
» إذا أرسلت هذا الدعاء لكل من عندك فكل من قرأ هذاالدعاء هناك ملك يقول ولك مثل أجره
الإثنين فبراير 08, 2010 9:14 am من طرف dina samir
» عـــــــــــــــــــــــــــــــلامات الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب و الكــــــــــــــــــــــــــــــــــره
الجمعة يناير 08, 2010 10:08 pm من طرف the precious
» شخصيتك من رنه تليفونك
الثلاثاء يناير 05, 2010 11:13 pm من طرف همسه
» نفسك فى ايه يحصل للك فى عام 2010 ادخل واتمنى ؟
الثلاثاء يناير 05, 2010 11:10 pm من طرف همسه
» بابا نويل.......
الثلاثاء يناير 05, 2010 11:02 pm من طرف همسه
» يااارب سنة سعيدة علينا كلنا
الثلاثاء يناير 05, 2010 10:53 pm من طرف همسه
» حكاية الديك
السبت يناير 02, 2010 1:12 pm من طرف the precious